بعد دخوله مضمار المسابقات والمعارض الدولية لفن التصوير الضوئي وتحقيقه العديد من الجوائز والميداليات والشهادات، منح الاتحاد العالمي للتصوير الضوئي ومقرّه في إيطاليا لقب التاج الأول للمصور السوري بنكين أحمد، ليدخل اسم سوريا للمرة الأولى في قائمة حاملي ألقاب التاج بالاتحاد في فبراير 2020. يأتي هذا بعد مشاركة الفنان بنكين أحمد بأعماله في التصوير الضوئي في المسابقات التي أُقيمت في أكثر من خمس عشرة دولة، حصد فيها ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية بالإضافة إلى جوائز شرفية وشهادات، مُنحت من الاتحاد الدولي الفيدرالي لفن التصوير الضوئي، وجمعية التصوير الأميركية، وعدد من المنظمات والاتحادات المعنية بفن التصوير الضوئي، والتي ترعى رسمياً هذه المسابقات والمعارض. وحسب نظام النقاط المعتمد في الاتحاد العالمي للتصوير، فإن هذه الجوائز تعادل نقاطاً تخوّل المصور الحصول على ألقاب أعلى بناء على مجموعها، وكلما زاد عدد النقاط المحققة، ارتقى المصور بالألقاب.

بدأ بنكين أحمد المولود في حلب في العام 1986 مسيرته في فن التصوير الضوئي في العام 2007 امتداداً لشغفه وعمله في مجال الفنون الرقمية والتصميم والإخراج، وقد أقام معرضه الفردي الأول بحلب في العام 2009، قبل أن ينتقل إلى دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة وألمانيا، ليقدم أعمالاً في مواضيع ومحاور مختلفة من خلال أماكن إقامته وخلال أسفاره. من أبرز تلك المواضيع تصوير الخيل، والبورتريهات، والتصوير المعماري، وكذلك المفاهيمي، وغيرها. ويقدم الفنان محاضرات وورش عمل في فن التصوير.

هو عضو في عدد من المنظمات الدولية والإقليمية مثل الاتحاد الدولي الفيدرالي لفن التصوير الضوئي (FIAP) ومقره في سويسرا، والاتحاد العالمي للتصوير الضوئي (GPU)، واتحاد المصورين العرب، وجمعية التصوير الأميركية (PSA)، ومركز الخليج للمصورين، ساعياً إلى وضع بصمة سورية وكردية أخرى في هذا المجال، والمساهمة في تسليط الضوء على النتاج الفكري والثقافي والفني لسوريا بكل مكوناتها من أبناء آلاف الأعوام من الحضارة، على أمل أن يقدم شيئاً ما وإن كان بسيطاً، معتبراً هذا الإنجاز مجرد ذرة ضوء صغيرة أمام ضياء عدسات مصورين وثّقوا ما فعله الطغاة والعنصريون والطائفيون وقوى الاحتلال التي جلبوها لتدمير مهد الحضارة وفنونها وسلب هويتها وسيادتها، مؤمناً بأن للفنون والآداب وتحديداً التصوير الضوئي أثرا في رسم ملامح كل مرحلة زمنية واستشراف مستقبل واعد يملؤه الفن والسلام.

هنا حوار معه لـ”الجديد” حول تجربته اللافتة وآرائه في فن التصوير.

 قلم التحرير

الجديد: كيف بدأت علاقتك بفن التصوير، وماذا يعني لك أن تلقط صورة لكائن أو ظاهرة أو موضوع؟

بنكين أحمد: كثيراً ما أفسر تلك الأمور التي لا يمكن شرحها بعبارات مباشرة أنها تدور في فلك المعرفة الفطرية أكثر منها في المعرفة الذوقية، هذا حسب المذهب الفلسفي لمحي الدين بن عربي، كذلك كان حالي مع التصوير الضوئي، فالعين تقرأ المشاهد أحياناً بأكثر من تأويل، وتقرأ تفاصيل دفينة، ربما حين بدأت ألتفت إلى هذا بناء على المعرفة الفطرية، وطورت الأمر بالمعرفة الذوقية أو المكتسبة، والتي كنت ومازلت أستمدها من خلال فن التصميم والرسوميات، مذاك بدأت تتبلور علاقتي بفن التصوير الذي مكنني من سرد قصص وتقديم رسائل تقرؤها الأعين وتلمِس الوعي الإدراكي والوعي الباطن بشكل ما، رسائل ربما لا تترك لخيال المتلقي أن يرسمها إذا كُتبت بالحرف، وعليه، فإن التقاط صورة لكائن أو ظاهرة أو موضوع هو سرد قصة بصرية وتجميد للزمن في لحظة ما لتوثيق الحدث أو تسليط الضوء على جمالية مشهد ما.

كل وجه حكاية

الجديد: ماذا تريد من تصوير الوجوه؟ ماذا تحاول أن تقرأ في الوجه، هل هناك فلسفة لفن البورتريه في نظرك، وما هي فلسفتك الشخصية؟

بنكين أحمد: كما أسلفت الصورة أداة سرد قصصي، ولكل وجه قصة، وقد تتقاطع بعض التفاصيل من قصص وجوه الكثيرين وتروي فكرة معينة، فقد تعكس المزاج العام لمجتمع ما أو إثنية أو فئة معينة، وتخلق ربطاً بين تلك الوجوه، مثل الشارب الطويل لدى الرجال الإيزيديين، أو الشعر واللحية الطويلين عند أبناء المعتقد السيخي، أو النظرة الحادة والقوية لدى البدو في منطقتنا، أو حتى عند الفتيات اللاتي يتبعن نمط الموضة السائدة في فترة ما، تلك المعالم تُشكل إطاراً لتلك الفئات، ويكاد البعض ينظر إليهم كموضوع واحد، بيد أن هنالك الكثير من التفاصيل التي إذا ما دققنا فيها، لوجدنا أن لكل شخص لوحته الخاصة التي تعكس ما مر به في حياته وما يتأمله في مستقبله، تلك التفاصيل مدونة في تجاعيد الوجه وبريق العين والابتسامة التي تروي الكثير مما أبهج الشخص أو أحزنه، تلك بعض الأمور التي أبحث عنها في الوجوه، لكن أترك إطارها لتكمل باقي فصول القصة أحياناً، أو أقوم بتحييدها من خلال قص كادر الصورة أو معالجتها رقمياً لأُبرز التفاصيل العميقة، ولعل أكثر ما يلفتني أن التفاؤل والأمل والسلام يمكن لمسها أكثر بكثير في وجوه من حياتهم بسيطة ومتواضعة مقارنة بالآخرين، هؤلاء يُعطوننا بصورهم الكثير من الدروس، إنني أصور لكي أتعلم دورساً في الحياة.

العين أولاً

الجديد: تعطي دروسا في التصوير، ماذا تقول لمن يمسك كاميرا للمرة الأولى، إلام ستلفت نظره أول ما تفعل؟

بنكين أحمد: أقول له إن آلة التصوير هي بمثابة قلم، وأنت هو الكاتب، وحبرك هو العلم والمعرفة والثقافة، والصورة التي ستلتقطها هي القصة التي سترويها، لكن الفضاء هنا أكبر وستعبّر به أكثر من الكلمات العادية. ويتعين على المصور أن يقرأ القصة بنفسه قبل أن يرويها في الصورة، عليه فهم المشهد ومعالمه، قبل ضغط زر التصوير، ومهما كانت آلة التصوير متواضعة أو متطورة، فإن العين هي التي رسمتها قبل أن تفعل الكاميرا.

هنالك قواعد للتصوير مثل قاعدة التثليث والنسبة الذهبية والعناصر المكررة وغيرها، وأنا أجدها خطوة انطلاق مناسبة في بداية طريق المصور، لكن في مرحلة تالية أريدها أن تصبح مجرد توصيات لا تُقيد المصور، وأنا على يقين أن تلك القواعد وُضعت لتُكسر بالإبداع. الأمر أشبه بتعلم الكتابة، ثم إطلاق العنان للتخطيط والتفنن به.

الجديد: ما هي أبرز أعمالك في التصوير، وكيف تستعيد أوقات التقاط الصور.. هل للتصوير أوقات زمنية ونفسية معينة؟

بنكين أحمد: لعل صور الخيل هي أبرز الأعمال إلى جانب بعض البورتريهات التي استوقفت تفاصيلها عشاق فن التصوير، كذلك بعض الصور في صحراء الربع الخالي، تلك الصور تُعيدني إلى تلك اللحظات التأملية في الصحراء أو على الجبال والاحتكاك بالخيل والطبيعة، إنها قوة الصورة في استنهاض المشاعر واللحظات الماضية من جديد.

كلنا يُجمع على الزمن حين يمضي، ما من شيء يُعيده، لكن الصور والقصص تُعيد ذكريات اللحظات الماضية، وهذا يدفعني إلى اعتبار كل لحظة أنها لحظة تصوير وإلا فهي ماضية دون عودة. طبعاً هنا نتحدث بصرف النظر عن توقيت الساعة الزرقاء والذهبية عند طلوع الشمس وغروبها.

ولعل التيقظ والحدس والوفرة المعرفية بالفن ومعالمه وقواعده تُكسب المصور المَلَكة في أن يستقرئ ما يحيط به من جماد وما يدور حوله من أحداث، وفي لحظتها يستل آلة التصوير ويلتقط المشهد، إذ يزداد تأهب المصور واستعداده نفسياً وزمنياً طرداً مع المعرفة الذوقية وتناغمها مع المعرفة الفطرية، وبتعبير آخر الممارسة والتعلم يحيّدان قيود الزمن والحالة النفسية.

الجديد: حصلت على العديد من الجوائز العالمية ماذا يعني لك الحصول على جائزة؟

بنكين أحمد: المشاركة في المسابقات الدولية والمحلية وإن لم تتحقق من ورائها جائزة هي فرصة لتقديم الأعمال وعرضها أمام جمهور سيقرأ اسم سوريا واسم المصور باللغة الكردية، وهي لفتة إلى ثقافة شعبنا ومكوناته التي كانت مجهولة للكثيرين حول العالم بسبب فاشية النظام السوري، من جهة، وأجندات الإعلام، وإذا حققت صورة ما ميدالية أو جائزة، يكون تسليط الضوء عليها أكبر وتحديداً تلك التي تعكس شيئاً من التراث الشرقي وجماله كالخيل والزي التقليدي، وهذا هو المكسب الأكبر، وبكل تأكيد فإن حصد الجوائز والألقاب على الصعيد الشخصي يعزز ملف المصور ومسيرته والتعريف به في أوساط فن التصوير الضوئي.

حرية المصور

الجديد: التصوير مرتبط بدرجة الحرية التي يتمتع بها الافراد في المجتمعات. حتى وقت قريب كانت السلطات في البلاد العربية تخشى من الكاميرا كيف تعاملت مع هذه المسالة؟

بنكين أحمد: فضلاً عن تجنب التصوير في أماكن يكثر فيها عناصر الأمن ربما كنت أفضل حظاً من العديد من الزملاء المصورين بهيئتي، وشعري الطويل ، وارتياد أماكن مثل حي الجديدة في حلب القديمة وسوق المدينة التاريخي ومحيط المسجد الأموي كوني أحببت المواضيع هنالك، فيعتقد البعض أنني مجرد سائح عابر يسير بحرية، بينما كنت أسيراً محدود التنقل وأستخدم الكاميرا خلسةً أحياناً لتجنب أيّ مآلات، كان الأمر مضحكاً مبكياً، ولم أشعر بمدى هذه المعاناة إلا عندما انتقلت إلى دبي وسافرت إلى العديد من الدول وعشت الحرية القصوى في تصوير كل المواضيع في أيّ مكان.

الجديد: الناس يتعاملون مع كاميرا المصور بتحفظ، عندما يلفتك وجه وفي يدك الكاميرا هل تختلس الصورة أم تسال صاحب الوجه أن يسمح لك بتصويره.. كيف تتصرف عادة؟

بنكين أحمد: في العام 2009 أقمت أول معرض فردي لي بحلب، وتضمن ما يربو على 30 عملاً، اثنان منهما فقط كانا صور بورتريه، رجل وسيدة، وكلاهما كانا في خريف العمر، العُرف المجتمعي والخشية أحياناً حالا دون تصوير الأشخاص، لكن عندما يسافر المصوّر ويطلب من أهالي البلد الذي يزوره أن يصورهم، يلقى قبولاً أكثر من أن يطلب منه مواطنه، وفي كل الأحوال السؤال واجب ومن أُسس أخلاقيات المصور، نجد البعض رحب الصدر وآخرين يتحفظون، لكنني أجد تقلصاً نسبياً في هذا بعد انتشار الهواتف ذات الكاميرا وشبكات التواصل الاجتماعي وبات تداول الصورة أكثر سلاسة، أحياناً قد أختلس صوراً بعد الحصول على موافقة الشخص وأخذ لقطات مباشرة، بعدها ألتقط أخرى دون انتباه الشخص عندما يكون على سجيته وعفويته، ثم أُطلعه عليها ليأذن لي بها.

الجديد: من هم المصورون الذين ألهموك أو شكلوا بأعمالهم حافزا لك مع بداية تجربتك في التصوير؟

بنكين أحمد: في الواقع ليست هنالك أسماء محددة لكن بشكل عام كانت الصور بالأبيض والأسود (الأُحادي) خصوصاً التجريدية لافتة بالنسبة إليّ أياً كان الفنان الذي وراءها، كذلك كان لأعمال الفنانين التشكيليين والنحاتين السوريين مثل لؤي كيالي وعبدالرحمن موقّت وفاتح المدرس أثر في التعرف على منظور جديد للفن من خلال أساليبهم.

لكن مع مرور الأيام وبعد قراءة العديد من الكتب ومشاهدة الكثير من المقاطع المرئية على شبكة الإنترنت حول التصوير الضوئي، واحتكاكي بالعديد من الزملاء من اتحاد المصورين العرب ومركز الخليج للمصورين، تكوّنت لديّ قناعة أن كل مصور هو مصدر إلهام لي يجب ألا ينقطع.